Kamis, 04 April 2013

SALAM SINGKATAN "ASCUM"

    DESKRIPSI MASALAH
SALAM SINGKATAN "ASCUM"
Ketika mengirim pesan lewat SMS, tak ubahnya kita mengajak orang lain untuk berbincang. Oleh karena itu pengirim pertama mengawali pesannya dengan ucapan salam (assalamu'alaikum). Karena SMS identik dengan kata-kata dan kalimat singkatan, tak ketinggalan pula salam pun ikut disingkat menjadi ASCUM, ASMUKUM, dll. Bahkan ada juga yang disingkat lebih ringkas menjadi "ass…". Lebihnya lagi, penyingkatan ini merambah kedunia nyata dikalangan anak muda.
 
 
Pertanyaan :
a.      Apakah penyingkatan salam mencukupi untuk mendapatkan kesunnahan salam?
Jawab : Tidak mencukupi baik lisan maupun tulisan
Referensi:
Tuhfah Al-Muhtaj Juz 39 Hal 420
Fatawa Wastisyaroh Al-Islam Juz 13 Hal 66
تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 39 / ص 420)
 وتضر في الابتداء كالاقتصار في أحدهما على أحد جزأي الجملة إلا وعليك رد السلام الذمي ، وإن نوى إضمار الآخر خلافا لما يوهمه كلام الجواهر
فتاوى واستشارات الإسلام اليوم - (ج 13 / ص 66)
السؤال: ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد عظم الله لكم الأجر والمثوبة، ما رأي فضيلتكم فيمن يقول سلملم؟ وهي كلمة انتشرت في الآونة الأخيرة بين الشباب، (يقصد أنه يختصر السلام عليكم) وجزاكم الله خيراً.
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فأقول وبالله تعالى التوفيق والسداد: الإسلام علمنا آداب السلام وصيغته وكيفيته، فصيغة السلام في الإسلام هي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأما آدابه فهي أن تستعمل هذه الصيغة كما علمنا إياها الرسول - صلى الله عليه وسلم - والذي علمنا إياه هو أن نقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والدليل على ذلك قول الله تعالى: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها" [النساء:86]، أما كيفيته فيكون إلقاء السلام بود ورقة ولين، لا بخشونة وجفاء، لذا لا يجوز للمسلم أن يغير في صيغة السلام المشروعة في الإسلام، كأن يقول بدلاً عنها في الصباح صباح الخير وفي المساء مساء الخير وغير ذلك، والله أعلم بالصواب.
b.      Apakah wajib menjawab salam tersebut? Dan apakah dijawab lengkap ataukah dengan singkatan        juga? Baik itu didunia sms atau didunia nyata.
Jawab : Tidak Wajib
      Referensi:
Asna Al-Matholib Juz 4 Hal 183
أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 20 / ص 349)
( وصيغته ) أي السلام ( ابتداء السلام ) عليكم ( أو سلام عليكم فإن قال عليكم السلام جاز ) ؛ لأنه تسليم ( وكره ) للنهي عنه في خبر الترمذي وغيره قال في الروضة ويجب فيه الرد على الصحيح كما قاله الإمام قال في الأذكار : لأنه يسمى سلاما قال الأذرعي ولك أن تقول إذا كره الابتداء بذلك فينبغي أن لا يستحق المسلم جوابا لا سيما إذا كان عالما بالنهي عن ذلك وكعليكم السلام عليكم سلام أما لو قال وعليكم السلام فليس بسلام فلا يستحق جوابا ؛ لأنه لا يصلح للابتداء نقله في الأذكار عن المتولي .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

b,i,a